صفحة إرسال الإستفسارات الشرعية

منهج الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فنرحب بكم معنا في خدمة "المرشد الأمين" للفتاوى الإلكترونية.
- يقوم العمل في المركز الرسمي للإفتاء على طريقة متميزة في منهجيتها الشرعية وبرمجيتها الإلكترونية.
- يدون المستفتي سؤالاً واحداً في الخانة المخصصة مع معلومات مهمة لاستخدامها في الدراسات والبحوث التي يقوم بها المركز للوقوف على حاجات المجتمع.

- يقوم المركز باستقبال السؤال وتحويله إلى المفتي المختص لتحريره ومن ثمَّ مراجعته وتدقيقه وتصنيفه واعتماده ونشره إذا لم يكن فيه خصوصية تمنع نشره؛ لذا فإنَّ إرسال جواب السؤال إلى المستفتي يستغرق وقتاً يبدأ بيوم واحد وبحد أقصى خمسة أيام عمل حسب طبيعة السؤال المرسل.

  - تتم الإجابة عن الأسئلة وفق المنهج التالي:

1- اعتماد المذهب المالكي المذهب الرسمي للدولة مع مراعاة حال المستفتي والأخذ بالتيسير وفق المذاهب الأربعة، وفي مسائل الأحوال الشخصية يكون الإفتاء وفقاً لما اختاره قانون الأحوال الشخصية الإماراتي والمذكرة الإيضاحية لعام 2013.
2- اعتماد قرارات المجامع الفقهية في المسائل المعاصرة.
3- اعتماد الاستشارة العلمية من أهل الاختصاص إذا كانت الفتوى تتعلق بموضوعها.
4- الاعتذار وعدم الإجابة عن الفتاوى التي تسأل عن:
- تفسير الأحلام.
- تقييم الجماعات والطوائف والأشخاص.
- أسئلة الفوازير والمسابقات.
- التعليق على الفتاوى الصادرة عن الجهات الأخرى.
5- جميع الأسئلة التي تتعلق بالطلاق، لا تتم الإجابة عنها عبر خدمة المرشد الأمين، وإنَّما يطلب من صاحب العلاقة التواصل معنا عبر خدمة الفتاوى الهاتفية أو الحضور إلى مقر المركز الرسمي للإفتاء لمقابلة المفتي شخصياً.

6- توجيه المستفتي إلى ضرورة مراجعة المحكمة الشرعية في قضايا الميراث والمنازعات لأن الفتوى بشأنها تحتاج إلى مقابلة شخصية من صاحب العلاقة وخصمه.
7- يعتمد المركز الفتوى الجماعية والبعد عن التعصب والتشدد والغلو.

8- نحرص من خلال هذه الخدمة على تحقيق رؤية الهيئة والتي تتمثل في أن تكون: "هيئة رائدة في توعية وتنمية المجتمع وفق تعاليم الإسلام السمحة التي تدرك الواقع وتتفهم المستقبل". وكذا رسالتها التي تقوم على "تنمية الوعي الديني، ورعاية المساجد، ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، وتنظيم شؤون الحج والعمرة، واستثمار الوقف خدمةً للمجتمع"، وقيمها المؤسسية المتمثلة في: "الإخلاص والأمانة، الموضوعية، الوسطية، التفوق، العمل بروح الفريق، التطوير المستمر".
شاكرين لكم حسن تعاونكم وتواصلكم مع تحيات المركز الرسمي للإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: الرجاء ارسال سؤال واحد فقط في المساحة المعدة لذلك (نص السؤال)، والرسالة التي تحوي أكثر من سؤال ستتم الإجابة على السؤال الأول وإهمال بقية الأسئلة.

*

*

*
*

*

*
ارسال

عدد المقيمين 422
إجمالي التقييم 

تعليقك